الاتحاد الأوربي يرغب في تحديث الاتفاق الجمركي مع تركيا

الاتحاد الأوربي يرغب في تحديث الاتفاق الجمركي مع تركيا

قررت المفوضية الأوروبية التقدم بطلب رسمي إلى المجلس الأوروبي، لتفويضاً ببدء محادثات تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي المبرمة مع تركيا في عام 1995.

وأوضح البيان الختامي للاجتماع الأسبوعي للمفوضية الأوروبية أنّ طلب المفوضية الأوروبية بخصوص البدء بمحادثات تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي مع تركيا، يعبّر عن التزامها بتعهداتها، وأنّ تحسين شروط الاتفاقية سيعود بالنفع الاقتصادي الكبير لكلا الجانبين.

وأضاف البيان أنّ تحديث بنود الاتفاقية التي أكملت عامها العشرين بشكل يتلاءم مع الشروط الحالية، أمر ضروري بالنسبة للاتحاد الأوروبي وتركيا”.

وتُطبّق اتفاقية الاتحاد الجمركي حالياً على المنتجات الصناعية، دون المنتجات الزراعية التقليدية، وفي حال تمّ تحديث الاتفاقية، فإنها ستشمل المنتجات الزراعية والخدمية والصناعية وقطاع المشتريات العامة، وستحول دون تضرر تركيا من اتفاقات التجارة الحرة التي يبرمها الاتحاد الأوروبي مع الدول الأخرى.

ولإقرار تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي، يستوجب مصادقة البرلمان والمجلس الأوروبيين على الصيغة الجديدة التي ستنتج عن محادثات الطرفين، كي يدخل بعد ذلك حيّز التنفيذ.

يجدر بالذكر أنّ تركيا تعد خامس أكبر شريك اقتصادي للاتحاد الأوروبي، ويبلغ حجم التجارة المتبادلة بينهما 140 مليار دولار سنوياً.

وتستحوذ المبادلات التجارية التي تجريها تركيا مع دول الاتحاد الأوروبي، على أكثر من 40 بالمئة من إجمالي مبادلاتها التجارية الخارجية، بينما تعادل استثمارات دول الاتحاد الأوروبي في تركيا، ثلثي الاستثمارات الأجنبية فيها.

المصدر : ترك برس

راسلنا على ال WhatsApp