تركيا تعتزم بدء التعامل بالعملات المحلية في تبادلاتها التجارية مع عدة دول

تركيا تعتزم بدء التعامل بالعملات المحلية في تبادلاتها التجارية مع عدة دول – وزير الاقتصاد التركي نعتزم بدء التعامل بالعملات المحلية في تبادلاتنا التجارية مع عدة دول

قال وزير الاقتصاد التركي نهاد زيبكجي، إنّ بلاده تعتزم إجراء جزء من مبادلاتها التجارية مع عدد من الدول بالعملات المحلية وذلك تنفيذاً لتعليمات قادة هذه الدول.

وجاءت تصريحات زيبكجي هذه خلال زيارة أجراها إلى العاصمة الأذرية باكو للمشاركة في الاجتماع السادس لوزراء اقتصاد مجموعة الدول الناطقة باللغة التركية.

وأوضح زيبكجي في هذا الإطار أنّ تركيا وأذربيجان تدرسان حالياً إجراء قسم من تعاملاتهما التجارية بالعملة المحلية لكلا البلدين، وأنّ الحكومة التركية تنوي الإقدام على خطوات مماثلة مع كل من روسيا وإيران وروسيا وكوريا الجنوبية والصين ودول أخرى.

وأشار زيبكجي أنّ أنقرة وباكو ستعملان على صياغة اتفاقية جديدة بينهما، تقضي برفع حجم التبادل التجاري بينهما من 3.5 مليار دولار إلى 15 مليار دولار، وتصفير الضرائب الجمركية القائمة في حال اقتضت الحاجة إلى ذلك.

جدير بالذكر أنّ 7 دول تعتمد التركية، كلغة رسمية لها، وهي تركيا وأذربيجان، وجمهورية شمال قبرص التركية، وتركمانستان، وأوزبكستان، وقرغيزيا، وكازاخستان، وأسست هذه الدول مجلساً مشتركا لها يمثلها في المحافل الدولية، أطلق عليه اسم “مجلس التعاون للدول الناطقة باللغة التركية”، الذي يعرف إختصاراً بـ “المجلس التركي”، وتعتبر كل من تركيا وأذربيجان وكازاخستان وقيرغيزيا، دولاً مؤسسة للمجلس الذي انطلقت فعالياته عام 2009.

المصدر : ترك برس