نحو 1000 شركة سعودية تستثمر في الطاقة والعقار بتركيا

 

قال مصطفى كوكصو؛ كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا، إن الاستثمار في تركيا ينمو بشكل مطرد، خاصة من السعودية ودول الخليج، التي سجلت ارتفاعا ملحوظا بعد إقرار تركيا مزيدا من الأنظمة والقوانين التي تساعد على الاستثمار في عديد من القطاعات داخل تركيا.

وأوضح “كوكصو”، أنه بعد منح حق التملك للمستثمرين في تركيا، ارتفعت أعداد الشركات السعودية في تركيا بنسب عالية جدا، حيث كانت تبلغ عدد الشركات السعودية نحو 11 شركة فقط قبل 2011، لكن بعد إقرار قانون حق التملك في 2011 ارتفعت في 2016 إلى نحو 1000 شركة سعودية.

وأضاف، أن الاستثمارات السعودية في تركيا توسعت في عديد من القطاعات ولم تقتصر على الاستثمار في العقار فقط، حيث تبلغ نسبة أعداد الشركات السعودية التي تستثمر في العقار في تركيا، نحو 27 في المائة، وهو ما يمثل نحو 249 شركة سعودية من إجمالي الشركات المستثمرة في تركيا.

وبيّن المسؤول التركي، بأن 658 شركة سعودية تستثمر في بلاده تتركز في الطاقة والصناعة والأغذية بشكل رئيس، وهو ما يشكل 73 في المائة من إجمالي الشركات السعودية المستثمرة في تركيا.

وأردف كبير مستشاري وكالة دعم وتشجيع الاستثمار التابعة لرئاسة وزراء تركيا، أن معظم الشركات السعودية التي تستثمر في تركيا، تستثمر في قطاعات الطاقة والصناعات والأغذية وغيرها، وذلك يدل على مدى جاذبية الاستثمار في تركيا للشركات السعودية تحديدا، والشركات الخليجية والعالمية، بشكل عام.

وحول الأحداث الأخيرة في تركيا، ومدى تأثيرها على الاستثمارات والشركات الأجنبية، قال كوكصو إن البورصة أو العملة التركية لم تتأثرا نتيجة تلك الأحداث، نظرا للاستقرار الكبير في الاقتصاد التركي، وكذلك استقرار الحالة الأمنية بشكل عام.

وبين، أن تلك الأحداث انعكست بشكل إيجابي على الاستقرار الأمني والاقتصادي، حيث استطاعت تركيا أن تتجاوز تلك المرحلة، وتؤسس لمرحلة جديدة، وانعكس ذلك على قوة الإقبال على الليرة التركية في الفترة القليلة الماضية.

وأشار كوكصو، إلى أن السعودية وتركيا أسستا سويا، مرحلة تاريخية مستقبلية، وعززت من فرص الاستثمار في جميع الجوانب، وأصبحت هناك ثقة كبيرة في الاقتصادين السعودي والتركي.

ووفقا لأحدث التقارير الإحصائية عن الاستثمارات الموجودة في تركيا، حلت السعودية في المرتبة الـ 12 بين الدول المستثمرة في تركيا في جميع القطاعات، الأمر الذي يدل على قوة ومتانة الاستثمارات السعودية في تركيا، التي تنمو بشكل مستمر.

 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي :

   

اضعط هنا لمشاهدة الاسئلة المتكررة حول الشحن

تابع اخر عروض شركات الشحن من شركة المنارة حصراً