مطار تركيا الثالث يهدد النقل الجوي الأوروبي

 مطار تركيا الثالث يهدد النقل الجوي الأوروبي

قالت صحيفة “ذا إيكونوميست” البريطانية، إن إنشاء المطار الثالث في اسطنبول، يهدد مطار “لندن هيثرو” ثالث أكثر مطارات العالم إزدحاما من ناحية النقل الجوي.وتوقعت الصحيفة – بحسب موقع تركيا بوست- أن يكون المطار التركي الجديد بعد عامين من الآن هو الأكثر ازدحاما في أوروبا، نازعا تلك الخصوصية من مطار “لندن هيثرو” البريطاني، مؤكدة أن مطار اسطنبول الثالث يمثل “التهديد الأكبر للنقل الجوي الأوروبي”.

وتبلغ التكلفة الإجمالية لإنشاء وتشغيل المطار الثالث، 23 مليار 399 مليون يورو، منها 10 مليارات 247 مليون يورو تكلفة الإنشاء فقط دون التشغيل. فيما أكد المسؤولون الأتراك في وقت سابق أن الدولة لم تتحمل أي أعباء مادية لإنشاء المشروع إذ إنه سيقام بنظام البناء والتشغيل والتحويل.

وذكرت الصحيفة: “قبل سنتين كان مطار لندن هيثرو الدولي هو أكثر المطارات ازدحاما في العالم، وفي العام الماضي فقدت بريطانيا هذه الخصوصية وتحولت إلى مطار دبي الدولي في الإمارات العربية المتحدة، ولكن لحد الآن مازال هو أكثر المطارات ازدحاما في أوروبا، ولكن من الواضح أن هذه الحالة لن تستمر طويلا، خاصة مع ازدياد عملية النقل الجوي في مطار أتاتورك”، مشيرة إلى أن نسبة عدد المسافرين والمارين من مطار أتاتورك ازدادت بنسبة 9.1 % أي بعدد 62 مليون شخص في السنة.

ومن المتوقع أن يوفر المشروع 80 ألف فرصة عمل خلال مرحلة الإنشاء و120 ألف فرصة عمل بعد بدء التشغيل، ويضم المطار عند الانتهاء من بنائه 4 صالات منفصلة للركاب تتصل بـ 165 جسرا للمشاة، و4 نظم للنقل السككي، و6 مدرجات منفصلة تتيح هبوط مختلف أنواع الطائرات، وساحات تستوعب 500 طائرة بمساحة 6.5 ملايين متر مربع، ومواقف للسيارات تستوعب حوالي 70 ألف سيارة، فضلا عن محطات لتأمين الطاقة ومحطة لتدوير القمامة، إلى جانب مرافق للشحن وأغراض الطيران العامة.

وانتقدت الصحيفة حكومة إنجلترا مشيرة إلى أن الحكومة في لندن حددت مؤخرا موقع بناء أول مدرج كامل الحجم، بينما تركيا تبني مطارا يتسع لـ200 مليون مسافر في السنة، مع افتتاحها المطار الثالث في 2018.

وسيمتد المطار على مساحة 3500 هكتار، وستبلغ طاقته الاستيعابية بعد انتهاء مرحلة الإنشاء 150 مليون مسافر سنويا، علما أن مدينة اسطنبول تحتوي على مطارين دوليين يقع أحدهما في القسم الآسيوي من المدينة وهو مطار “صبيحة غوكتشن” الدولي، ومطار آخر في القسم الأوروبي هو مطار “أتاتورك” الدولي.

 

 

 

مطار تركيا الثالث يهدد النقل الجوي الأوروبي

راسلنا على ال WhatsApp