ما هو الوزن الحجمي لعبوات الشحن .. كيف يقاس و هل يؤثر تقليله في خفض تكاليف الشحن ؟

كثيراً ما يختلط مصطلح الوزن الحجمي ( Volumetric weight ) لدى الراغبين في شحن البضائع أو شحن الأمتعة الشخصية بمفهوم الوزن الكمي وقد يعتقد البعض أن كلا المؤديين واحد.

وعلى الرغم من أن كلا المصطلحين يشيران إلى الوزن ويستعملان في تحديد وزن الشحنات إلا أن الفارق بينهما يكمن في أن الوزن الكمي هو وزن الثقل للشحنات ويقاس بوحدة قياس الكيلو غرام ، في حين أن الوزن الحجمي هو ملاءمة أبعاد طرد الشحن (والتي تقاس بوحدة متر مكعب) مع وزن الثقل كغ.

وعليه فإن الوزن الحجمي لـ 100 كغ من الفولاذ مثلاً يختلف عن الوزن الحجمي لـ 100 كغ من القطن وإن كان وزن الثقل في المثالين واحد وهو 100 كغ إلا أن الوزن الحجمي يختلف بينهما بعدة أضعاف.

وهنا قد يتبادر الينا السؤال الأهم، هل يؤثر الوزن الحجمي في تحديد سعر الشحنة سلباً أو إيجاباً ؟! وهل العلاقة بين الوزن الحجمي والسعر هي علاقة مضطردة تزيد بازدياد الوزن الحجمي و تنقص بتقليله.

للاجابة عن هذا السؤال لابد لنا من معرفة أن كافة أنواع الشحن ووسائله المختلفة في جميع دول العالم وخاصة الشحن الجوي منها تعتمد في آلية تسعير أجور الشحن على موازنة الوزن الكمي (كغ) بالوزن الحجمي (متر مكعب) وتضع لذلك المعايير الخاصة بكل شركة.

حيث يحتسب الوزن الكمي بالكيلو غرام و مقدار المساحة التي تحتلها الشحنة فإن زادت الأوزان الحجمية مقارنة مع الأوزان الكمية فلا شك أن أجور الشحن سوف ترتفع،

ويحسب الوزن الحجمي (الطول بالسم * العرض بالسم * الارتفاع بالسم) مقسوما على 5000  الناتج من العملية السابقة يسمى الوزن الحجمي وقد تذهب بعض شركات الشحن إلى حساب أيهما أكبر، ويتم استخدام الوزن الأكبر لحساب تكلفة الشحن.

وهنا نستطيع الاستنتاج بأن أجور شحن 100 كغ من القطن المفرود غير المضغوط ستكلف أكثر من أجور شحن 100 كغ من القطن ذاته لو تم ضغطه وتغليفه وتحزيمه بشكل مناسب.

لذا فإن عملية التغليف بشكل احترافي وصحيح هي مسألةٌ هامة جداّ في اجراءات الشحن وتلعب دورا أساس في تخفيض تكاليف الشحن فهي توفر ما لا يقل عن 20% في معظم الحالات.

وفي هذا الصدد فإن شركة المنارة تقدم لعملائها خدمة إعادة التعبئة والتغليف بشكل احترافي لانقاص الوزن الحجمي، وهي خدمة مجانية تقدمها الشركة ضمن مجموعة خدمات متكاملة تهدف إلى تسهيل عمليات الشحن وتخفيض التكاليف والأعباء عن عملائنا فيما يمكن التقليل فيه.

 

اضعط هنا لمشاهدة الاسئلة المتكررة حول الشحن