حجم التبادل التجاري بين تركيا و اميركا 17.5مليار دولار

 

أعلن وزير العلوم والصناعة والتكنولوجيا التركي فكري إيشيك، أن حجم التبادل التجاري بين بلاده والولايات المتحدة الأمريكية خلال العام الماضي بلغ 17.5 مليار دولار أمريكي.

ولفت الوزير التركي خلال لقائه عددا من المستثمرين الأمريكان في ولاية بوسطن الأمريكية، إلى ضرورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين العضوين في مجموعة العشرين.

وأشار إيشيك إلى أهمية العلاقات التركية الأمريكية القائمة منذ زمن بعيد، والمتزايدة خلال الأعوام الأخيرة، قائلا “إن العلاقات بين البلدين كانت تُصنف كشراكة استراتيجية حتى وقت قريب، إلا أنها أصبحت في الوقت الحالي كنوع من الشراكة العصرية، لكنها تنصب بشكل عام في محور الأمن، ولكي نكسب هذه العلاقات مزيدا من القوة والعمق، علينا تكثيف علاقاتنا في المجالات الاقتصادية والثقافية والعلمية والتجارية”.

وأوضح وزير العلوم التركي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 6.4 مليار دولار في عام 2002، وازداد ليصل حتى الـ 20 مليار دولار في عام 2011، في حين كان 17.5 مليار دولار خلال العام 2015. مؤكدا على ضرورة أن يكون هذا الرقم أكبر بكثير خاصة وأن البلدين عضوان في قائمة دول مجموعة العشرين، ولافتا إلى أن معدل استثمار الأتراك في أمريكا خلال الأعوام الأخيرة يبلغ نحو 700 مليون دولار، في حين أن مجموع استثمار الأمريكان في تركيا خلال الـ 4 أعوام الأخيرة يتجاوز الـ 15 مليار دولار.

وأكد إيشيك على أهمية المكانة التي وصلها الاقتصاد التركي، حيث يشهد نموا اقتصاديا متواصلا خلال الأعوام الـ 6 الأخيرة، لافتا إلى أن بلاده تمنح المستثمر الأجنبي كافة الامتيازات التي تمنحها للمستثمرين الأتراك، مشيرا إلى أن هذه الإجراءات تساهم في زيادة الاستثمارات الأجنبية في تركيا بسرعة كبيرة.

وأضاف الوزير التركي في السياق ذاته، أن حجم الاستثمارات الأجنبية في تركيا خلال الـ 30 عاما السابقة لتولي حزب العدالة والتنمية للحكم في 2003، بلغ 15 مليار دولار فقط، في حين بلغ مجموع الاستثمارات الأجنبية الجديدة 16.6 مليار دولار خلال عام 2015 فقط، بينما وصل حجم الاستثمارات الأجنبية إلى 165 مليار دولار في الفترة بين  (2003-2015).

 

 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي :

   

اضعط هنا لمشاهدة الاسئلة المتكررة حول الشحن

تابع اخر عروض شركات الشحن من شركة المنارة حصراً

راسلنا على ال WhatsApp