طريقة تغليف وشحن لوحة فنية

 

طريقة تغليف وشحن لوحة فنية

كيف تغلف لوحة فنية وتعدها للشحن بطريقة صحيحة ؟!

واحدة من أكثر الأمور المقلقة للفنانين التشكيليين ومقتني اللوحات والأعمال الفنية

وهي مسألة شحن ونقل أعمالهم من وإلى المرسم بسلام ودون تعرضها لأضرار سواءً بهدف المشاركة بها في معارض خارجية أو بهدف تسليمها لمقتنييها بعد البيع.

 

ولاشك بأن هناك طرق كثيرة ومتنوعة لتغليف اللوحات الفنية والأعمال القابلة للتلف أو سريعة العطب، يعتمدها الفنانون أو من توكل اليهم تلك المهمة من الاختصاصيين، غير أننا وفي هذا الموضوع سنعرض طريقة تغليف وشحن لوحة فنية بشكل أمثل وأهم الاجراءات الوقائية التي يمكن اعتمادها مع الاستخدام الأمثل لمواد التغليف المتاحة للحفاظ على اللوحات وضمان سلامتها من التلف المحتمل والناتج عن نقلها وشحنها وفرضية سوء تعامل الناقلين معها.

 

في البداية لا بد من تلخيص أكثر المخاطر المحتملة شيوعاً والتي يمكن أن تحدث للوحة وينتج عنها أضرار قد تفسد اللوحة وتفقدها قيمتها وهي :

1- الاصطدام بأجسام صلبة أو حادة: الأمر الذي قد ينتج عنه العديد من الأضرار مثل كسر إطار اللوحة أو إحداث ثقب فيها أو تمزيقها أو ربما خدشها في أبسط الحالات وكلها تؤدي في النتيجة الى اتلاف العمل الفني.

 

2- التعرض للتأثيرات الجوية والمناخية وظروف خارجية: كالحرارة والرطوبة والتعرض لأشعة الشمس المباشرة لساعات طويلة وكذلك التعرض للمطر أو البلل بالماء المباشر أو سوائل أخرى.

 

3- الضغط والوزن الزائد : وهو عادة يحدث نتيجة تكديس عبوات وطرود الشحن فوق بعضها البعض وهو ما ينتج عنه اتلاف للعمل الفني بشكل جزئي او كلي.

 

4- الحريق والفقدان والسرقة : وهي أمور لا يمكن تفاديها احترازياً في عملية التغليف والحل الأمثل لها يكون بالتأمين على العمل أثناء شحنه من قبل شركة تأمين خاصة أو من خلال الشركة الناقلة ويكون بأجور اضافية.

 

وفي هذا الصدد فإن شركة شحن المنارة للشحن الدولي من تركيا تقدم كافة خدمات التغليف الأمثل مع الاجراءات و التأمين الشامل على الأعمال الفنية.

ومما سبق فإننا نرى حاجة الى مواد تغليف متعددة تجمع خصائص العزل والوقاية ضد الصدمات والضعط، وهي مواد متوفرة بكثرة يسهل الحصول عليها وليست مكلفة مقارنة بالحفاظ على أعمالنا الفنية وضمان وصولها بسلام ودون أضرار مع بعض الاجراءات التي ستنعرضها فيما يلي.

الخطوة الأولى : التغليف بالنايلون الشفاف أو الورق العازل (glassine paper) ويمكن استعمال عدة أنواع من الورق منها الورق الاسفنجي العازل أو ورق التغليف البني أو أي نوع آخر تراه مناسباً.

 

 

 

الخطوة الثانية : لفائف الفقاعات (Bubble Wrap) وهي من أفضل مواد التغليف المتوفرة ويمكن تغليف اللوحات بها بشكل مباشر وهي مرنة ويكون اتجاه الفقاعات فيها إلى الخارج والطرف الأملس إلى الداخل ويراعى لف جميع جوانب اللوحة ومن ثم حزمها بشريط لاصق طولياً وعرضياً أو من الأطراف.

 

طريقة تغليف وشحن لوحة فنية

 

 

الخطوة الثالثة : التغليف باستخدام ألواح الفلين الأبيض (stiropor) العازل وهو مادة سهلة الاستعمال ويمكن قصها وتشكيلها بواسطة نصل حاد أو مشرط و تغليف اللوحة بها من جميع الاطراف بسهولة مع استخدام شريط لاصق وتتوفر تلك الألواح بسماكات مختلفة.

 

 

الخطوة الرابعة :عوازل الألواح الخشبية المضغوطة ضد الأجسام الحادة ويمكن استعمالها لزيادة الحماية وتعزيز قوة التحمل ضد الأجسام الصلبة والأصطدامات الحادة ويتم تشكيلها كما شكل الغلاف السابق ويمكن وضع لوح واحد أو لوحين من الامام والخلف بحسب الرغبة وتتوفر هذه الألواح أيضاً بسماكات مختلفة.

 

 

الخطوة الخامسة : التغليف باستخدام الورق المقوى بالطبقات (cardboard) أو ما يعرف بالكرتون وهو الغلاف الخارجي ما قبل الأخير وطريقة التغليف به سهلة وقد تجد منها عبوات كرتونية جاهزة بالحجم المطلوب من قطعة واحدة أو قطعتين.

 

 

الخطوة السادسة : كيس الشحن الخارجي أو ما يحب البعض تسميته بالواقي المطري وهو عبارة عن كيس من البلاستيك متوسط السماكة محكم الإغلاق من جهاته الثلاث وتغلق جهته الرابعة بواسطة الشريط اللاصق أو بمحبس ربط بلاستيكي وبإحكام لمنع تسرب الماء الى الداخل بعد وضع عبوة الشحن فيه، هذا وتتوفر أنواع من الحقائب المضادة للماء بأحجام مختلفة وبأسعار زهيدة في معظم المتاجر الكبرى.

 

 

الخطوة السابعة : ملصق ارشادات الشحن وهو لا يقل أهمية عن الخطوات السابقة إذا أنها تذكر عمال النقل بالتعامل مع الطرد المشحون باهتمام وعناية ومنها انه محتوى قابل للكسر ويتلف بالبلل ونحوه.

 

 

طريقة تغليف وشحن لوحة فنية

 

محاذير التغليف :

لا تستعمل ورق الجرائد المطبوع أو ورق التنشيف أو المواد المصبوغة بأصباغ قابلة للتحلل في تغليف اللوحات بشكل مباشر.

لا تغظي اللوحة بلوح زجاجي بشكل مباشر وفي حال لزم الأمر أو كان جزءً من العمل فاجعله في تغليف مستقل لا يلامس الرسم.

لا تستعمل الشريط أو الورق اللاصق شديد الالتصاق في التغليف الداخلي للوحة.

وطبعا لا تنسى أن ترسله الى العنوان الصحيح.

في النهاية نتمنى أن تكون هذه المقالة قد قدمت شرحاً وافياً ومفيداً عن طريقة تغليف اللوحات الفنية بشكل أمثل ولكم منا دوماً أطيب المنى.

شركة شحن المنارة للشحن الدولي في تركيا تقدم لكم خدمات وحلول شحن اللوحات الفنية من تركيا الى جميع دول العالم وفق أعلى قدر من الاهتمام والعناية بلوحاتكم ومقتنياتكم الفنية مع مراعاة أفضل طريقة تغليف وشحن لوحة فنية وبأسعار مميزة.

 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي :

   

اضعط هنا لمشاهدة الاسئلة المتكررة حول الشحن

 

 

طريقة تغليف وشحن لوحة فنية – How to Package Your Artwork

راسلنا على ال WhatsApp