وزير التجاره توفينكجي:نسعى الي تطبيق نظام المقايضه في تجارتنا مع العديد من الدول

أعلن وزير التجاره توفينكجيعن عزم بلاده على تطبيق نظام المقايضة في تجارتها الخارجية مع العديد من الدول.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده الوزير في مبنى البرلمان التركي، أوضح فيه أن نظام المقايضة المتّبع بين تركيا وإيران والذي بدأت روسيا مؤخرا بالعمل به، سيتم توسيعه ليشمل دول غيرهما.

وفي هذا السياق قال توفينكجي: “إلى الآن كنا نطبق هذا النظام في تجارتنا مع إيران، ومنذ أسبوع بدأنا التعامل به مع روسيا، وهو نظام يعتمد إرسال سلع مكان السلع المستوردة”.

وأعطى الوزير مثالا عن نظام المقايضة بقوله: “على سبيل المثال، قمتم باستيراد ماكينات، ولا تعتمدون الدفع بالعملة المحلية، فترسلون حينها بدلا من النقود بضائع يطلبها الطرف الآخر، وهنا مع الفوائد الجمركية التي يحصّلها البلدان، فإنهما يتمكنان من استخدام عملاتهما المحلية في بلدانهما”.

وذكر الوزير أنّ هذا الإجراء من شأنه أن يخفف اعتماد البلدان التي تتعامل بها على العملة الأجنبية، موضحا أن ارتفاع صرف الدولار أدى دورا كبيرا في اللجوء إلى التعامل وفق هذا النظام”.

وأوضح الوزير أن تركيا تسعى إلى توسيع نظطاق تعاملها وفق هذا النظام مع عدد من الدول الأخرى، متابعا: “بلغ حجم التجارة التي اتبعنا فيها نظام المقايضة مع إيران 15 مليون دولار، وذلك بعد عودة الإجراءات المصرفية إلى طبيعتها بين البلدين، وخلال عام 2017 نسعى إلى رفع هذا الحجم إلى 2 مليار دولار”.

 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي :

   

اضعط هنا لمشاهدة الاسئلة المتكررة حول الشحن

تابع اخر عروض شركات الشحن من شركة المنارة حصراً

راسلنا على ال WhatsApp