“سد أتاتورك” يضاعف من مساحة الأراضي المروية جنوب شرقي تركيا

سد أتاتورك

أعلن والي ولاية شانلي أورفة التركية عبد الله أرين، أن مساحة الأراضي المروية من سد أتاتورك في جنوب شرقي البلاد ستصل إلى 10 ملايين دونم خلال العامين القادمين، بفضل “سد أتاتورك”.

 

جاء ذلك في معرض تقييم الوالي لسد أتاتورك، ذكر فيه بأن السد المذكور سيساهم في وصول مساحة الأراضي المروية في جنوب شرقي تركيا إلى 10 ملايين دونم، فضلاً عن تأمين فرص العمل لأكثر من مليوني شخص.

ونقلت صحيفة “يني شفق” التركية عن الوالي أرين، قوله بأن “السد يعتبر من بين السدود الكبيرة في العالم وإحدى أكبرها في تركيا، لذا فإنه يسمى لدينا بـ ’سيد السدود‘ وذلك بسبب طاقته الاستيعابية الضخمة”.

 

ولفت أرين إلى أن السد سيساهم أيضاً في تأمين جزء كبير من احتياجات المياه والكهرباء في البلد، مشيراً إلى أن وجود السد في أهم منطقة من مناطق إنتاج الحبوب، يخلق فرصة لنقل المياه عبر قنوات الري الكبيرة إلى هذه الحقول، وأنه يحول دون حدوث الجفاف في الحقول على الرغم من درجات الحرارة العالية.

 

 

سد أتاتورك

 

واختتم الوالي أرين بالتطرق إلى أن السد في الوقت الحالي يؤمن حاجة المياه لأكثر من 5 ملايين دونم في المنطقة، وأنه يزيد من حجم الإنتاج وتنوع المحاصيل في المنطقة.

 

وتم البدء ببناء سد أتاتورك عام 1983 ليُفتتح عام 1992. وهو يتواجد على نهر الفرات بين ولايتي ماردين (أقصى جنوب شرق) وشانلي أورفة (جنوب شرق). وأنشئ بهدف تأمين احتياجات الطاقة والري.

 

تابعنا على وسائل التواصل الاجتماعي :

   

اضعط هنا لمشاهدة الاسئلة المتكررة حول الشحن

تابع اخر عروض شركات الشحن من شركة المنارة حصراً

راسلنا على ال WhatsApp